من نحن؟

هذا المشروع بعيد كل البعد عن السياسة وأي رأي لأيّ من منتسبيه في المجال السياسي لا يمثل الّا صاحبه و المشروع ليس معنيا به ولا يلزمه.

نحن اخترنا هذه المنصة لتكون مكانا يجمع ولا يفرّق ، يقف على نفس المسافة من جميع الأطراف السياسية الموريتانية ، نقدم من خلال هذه المنصة ما ينفع الناس ويمكث في الأرض ونبتعد عن ما يفرقهم، نخاطب المواطن الموريتاني ونعمل لجلب المصلحة له.

الوصف العام:

تعتبر الكفاءات الموريتانية المهاجرة الخزّان الرئيس عند التفكير في بناء نهضة شاملة في الوطن، لما لهم من رصيد معرفي متراكم، صقلته الخبرة الطويلة والاختلاط بثقافات متعددة مكّنتهم من اكتساب مهارات عالمية ما كانت لتتاح لهم لولا هجرتهم.. غير أن تشتت هذه الكفاءات وعدم ترابط أفرادها يحرم الوطن من مصدر معرفي لا ينضب.

وتحتم هذه المعطيات بشكل ملح ضرورة خلق إطار عام يضم جلّ هذه الطاقات، إن لم يكن كلّها، من أجل توفير بيئة تفاعلية يجد فيها كلٌّ ذاته، لتكون منصة لتبادل الخبرات والتنسيق الكامل في القضايا الوطنية، ويمكِّنها من الحضور اللائق على الساحتين الداخلية والخارجية.

ولا يفوتنا التذكير بأن مثل هذه التجمعات استفادت منها أوطان عدّة؛ لا سيما في عالمنا العربي، لما تخلقه من ديناميكية يكاد لا يوجد لها نظير، فبتوحيد الجهود تُذلل الصعاب وتبنى الأوطان.

ومن حسن حظنا أننا نعيش اليوم في عالم القرية الواحدة، لما توفره التكنولوجيا من اتّصال وتواصل دائمين، كما أن مثل هذه “الدياسبورا” يمثل مصدرا اقتصاديا كبيرا يعود على الوطن بريْع مهم، ويجلب استثمارات للبلد تساهم في زيادة الإنتاج وتخلق مواطن للشغل ببعث مشاريع اقتصادية محلية يكون للخبرات الموريتانية نصيب الأسد منها. ويحسّن التنفاسية العامة للدولة، مما يحرك عجلة التنمية ويبعث أملا جديدا للساكنة، يشجعهم على المشاركة الفعالة في مثل هذه المشاريع، ويجعل الجهات المسؤولة بالدولة توفر الدعم والرعاية اللازمتين من أجل الاستمرارية والتطور.

الرؤية:
أن نكون المنصة الوحيدة التي تربط الكفاءات الموريتانية بالمهجر في مختلف دول العالم.

الرسالة:
أن نضع الآليات و نوفر الوسائل اللازمة لتواصل الكفاءات الموريتانية بالمهجر محليا ودوليا.

الأهداف العامة:

1.حصر بيانات جميع الكفاءات الموريتانية بالمهجر .
2.تحديد مكاتب اقليمية لهذه الكفاءات بحيث يكون كل مكتب مسؤول عن عدة دول في آن لتسهيل عمليةالتواصل.
3.تصميم قاعدة بيانات رقمية تحتوي على البيانات الأساسية عن العضو ويعطى حق الولوج للأعضاء ليتم على المستوى الثنائي والجماعي بكل سهولة ويسر و يتم تحديث هذه القاعدة بشكل دوري من قبل كل عضو فيما يتعلق ببيانته الشخصية.
4.موقع الكتروني تتم تغذيته بشكل شبه يومي يؤرشف جميع الأخبار الخاصة بنشاطات الأعضاء في دول الإقامة وحول العالم و يتضمنهذا الموقع ركن خاص بالمشاريع الوطنية الكبرى و وضع الدراسات الخاصة ببعثها أو مراقبتها في حال تم البدأ في العمل بها
5.تنظيم ندوات دورية على مستوى المكاتب الإقليمية للتعريف بموريتانيا والفرص المتاحة بها والعمل على تذليل الصعاب لمن يرغب في الإستثمار فيها.
6.عقد مؤتمربموريتانيا يحضره أكبر كم من الأعضاء للتشاور ودعوة الفاعلين المحليّين والدوليين المتواجدين على التراب الوطني.
7.اعطاء دورات تدريبية فصلية للموريتانيين بالوطن لنقل المعرفة وربطهم بما يجري في العالم من حولهم.
8.مشاركة الخبرة مع متخذي القرار على مستوى الدولة واطلاعهم على أحدث السبل في إدارة المؤسسات حسب التخصص.
9.خلق إطار عام لإدارة المعرفة على مستوى الأعضاء و توفير بوابة خاصة بالعموم يتم اختيار الموضوعحسب الطلب